01‏/08‏/2011

دراسة في جامعة ذي قار : لا صلة لسمك البلطي بانخفاض الثروة السمكية في الاهوار


نفى متخصصون في كلية الزراعة والاهوار في جامعة ذي قار ان يكون لسمك البلطي صلة بانخفاض الثروة السمكية في مناطق الاهوار، بحسب عميد الكلية.
وأوضح د.سالم حسين محمد أن كليته أقامت دورة تدريبية تحت عنوان ( غزو اسماك البلطي لبعض مياه اهوار الجنوب) بمشاركة عدد من المتخصصين في مديرية الزراعة واتحاد الجمعيات الفلاحية ومركز أبحاث الاهوار ومركز إنعاش الاهوار.
وأوضح د.سالم حسين محمد أن الهدف من الدورة التدريبية هو شرح أضرار هذا النوع من الأسماك الذي يعد من الملوثات البيئية لاسيما في ظل قدرته الكبيرة على التكاثر، عن طريق المحاضرات التي القيت باستعمال وسائل إيضاح مختلفة.
فيما بين احد المحاضرين د. باسم الخفاجي في كلية العلوم ان سمك البلطي أو الاسم الشائع لها "المشط" هي نوع من بين ما يقارب الـ100 نوع من الأسماك ومن ميزات هذا النوع من الأسماك قدرتها على زيادة كثافة القدرة التكاثرية والعيش وسط منخفض الأوكسجين المذاب وتعيش في المياه العذبة قليلة الملوحة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وفي أمريكا الجنوبية وإفريقيا ثم انتقلت إلى جنوب أسيا والهند."
وأضاف إلى ان هذا النوع من الأسماك قد غزا اهوار الجنوب متأثرا بعمليات المد والجزر الذي يتأثر فيها شط العرب والخليج العربي ما يجعلها تدخل عن طريقهما إلى مناطق الاهوار.
ونفى الخفاجي ان يكون لسمك البلطي صلة بانخفاض الثروة السمكية في مناطق الاهوار، مشيرا إلى ان قدرة على التهام أنواع الأغذية كافة جعله يتنافس مع باقي أنواع الأسماك وبالتالي قلة الأنواع الباقية فيها.
ولفت إلى ان هناك اتهاماً آخر لسمك الكارب على انه يأكل باقي أنواع الأسماك ما جعل البني والكطان في تناقص بسبب هذا النوع من الأسماك وهي نظرية غير صحيحة.
والجدير بالذكر ان هناك عدة أنواع من الأسماك التي تعيش في مناطق الاهوار ابرزها (الكارب، والخشني، والكطان، والبني، والشلج، والبلطي، والجري).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق