01‏/08‏/2011

عميد كلية الزراعة والاهوار : التصحر يدق ناقوس الخطر بذي قار ، والمسؤولين لا يحركون ساكنا

عميد كلية الزراعة والاهوار : التصحر يدق ناقوس الخطر بذي قار ، والمسؤولين لا يحركون ساكنا
2011-04-19 05:00:00
عميد كلية الزراعة والاهوار : التصحر يدق ناقوس الخطر بذي قار ، 
والمسؤولين لا يحركون ساكنا
شبكة أخبار الناصرية/طالب الموسوي:
قال عميد كلية الزراعة والاهوار إحدى كليات جامعة ذي قار ، أن عمليات التصحر التي يشهدها العراق عموما ومدينة الناصرية بوجه الخصوص تدق ناقوس الخطر في المدينة ، ولا يوجد تحرك واضح بهذا الخصوص .
وأضاف الدكتور سالم محمد حسين لشبكة أخبار الناصرية أن " عمليات التصحر جاءت نتيجة لعدة عوامل جعلت المدينة في خطر كبير ومخيف في نفس الوقت ومن هذه العوامل شحة المياه وعدم اللجوء لتنفيذ مشروع الحزام الأخضر ، وحركة الآليات العسكرية الثقيلة أبان الحروب التي مر بها العراق هيئت الأرض تماما لان تكون ارض متحركة تنتقل مع الريح لاسيما الكثبان الرملية منها " .
وأضاف ، " إن الكثبان الرملية أخذت تتوسع وتنشط وهذا يؤثر تأثيرا مباشرا على الزراعة ، في حين إن المسؤولين لا يحركون ساكنا " .
مؤكدا إن عددا من المختصين قدموا بعض الدراسات " للجنة الزراعية لكنها لم ترى النور لحد الآن ، وان الاختصاصيين في الكلية على أتم الاستعداد لتقديم المشورة العلمية في حالة طلب منها ذلك " .
حسين دعا الحكومة العراقية إلى توقيع اتفاقيات مع الدول المتشاطئة مع العراق مثل تركيا وسوريا وإيران لتأخذ حصة العراق المائية وتثبيتها دوليا  " .
وتابع " كما أن على المسؤولين المحليين ، التحرك لإتمام زراعة الحزام الأخضر وإنشاء البيوت البلاستيكية لاسيما وان الزراعة فيها تتم بعمليات التقطير التي لا تحتاج إلى مياه كثيرة " .
( ت ف ع )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق